کد مطلب:239643
شنبه 1 فروردين 1394
آمار بازدید:145
رأی الفریق السادس : الرأی الحق
و أما ذلك الفریق الذی یری : أنه (ع) مات مسموما دون شك، و الذین أشار الیهم سبط ابن الجوزی بقوله : « و زعم قوم أن المأمون قد سمه » - أما هؤلاء، فكثیرون :
و یمكننا أن نقول : ان ذلك مما تسالم علیه الشیعة رضوان الله علیهم، ما عدا المرحوم الاربلی فی كشف الغمة، و نسب ذلك أیضا الی السید ابن طاووس، و الی الشیخ المفید قدس سره، و لكن ربما یستظهر من المفید أنه یذهب الی مسمومیته ؛ حیث ذكر أنهما - أی المأمون و الرضا - قد اكلا معا عنبا، فمرض الرضا، و تمارض المأمون !! ..
و اتفاق الشیعة علی ذلك لخیر دلیل علی أنه (ع) قد قضی شهیدا ؛ لأنهم هم أعرف و أخبر بأحوال ائمتهم من غیرهم، و لیس لدیهم ما یوجب كتم الحقائق، أو تشویهها . فاذا ما سنحت لهم فرصة لاظهارها أظهروها، دون تكتم علی شی ء، أو تشویه لشی ء ..
و من أهل السنة، و غیرهم، طائفة كبیرة من العلماء، و المؤرخین، یعتقدون بأنه (ع) لم یمت حتف أنفه، أو علی الأقل یرجحون ذلك، و ان لم یغین كثیر منهم من فعل ذلك، أو أمر به .. و نذكر من هؤلاء علی سبیل المثال لا الحصر :
[ صفحه 423]
ابن حجر فی صواعقه ص 122 .
و ابن الصباغ المالكی فی الفصول المهمة ص 250
و المسعودی فی اثبات الوصیة ص 208، و فی التنبیه و الاشراف ص 203، و مروج الذهب ج 3 ص 417، و ان كان فی مكان آخر من مروجه قد حكی ذلك بلفظ: قیل ..
و القلقشندی فی مآثر الانافة فی معالم الخلافة ج 1 ص 211 .
و القندوزی الحنفی فی ینابیع المودة ص 263، و غیرهما ..
و جرجی زیدان فی تاریخ التمدن الاسلامی المجلد الثانی جزء 4 ص 44 . قال : « و فكر فی بیعته علی الرضا، فأعظم أن یرجع عنها، و خاف اذا رجع أن یثور علیه أهل خراسان، فیقتلوه، فعمد الی سیاسة الفتك، فدس الیه من أطعمه عنبا مسموما، فمات » .
و ذكر ذلك أیضا فی آخر صفحة من كتابه : الأمین و المأمون .
و أبوبكر الخوارزمی یقول فی رسالته : « و سم علی بن موسی الرضا بید المأمون » و قد تقدم شطر كبیر من هذه الرسالة .. و یؤید قوله هذا بعض ما تقدم بالاضافة الی عدة روایات لیس هنا محل ذكرها ..
و أحمد شلبی فی : التاریخ الاسلامی و الحضارة الاسلامیة ج 3 ص 107 یقول : ان ثورة بغداد قد أرغمت المأمون علی التخلص من الرضا، و خلع الخضرة الخ ..
و أبوالفرج الاصفهانی یقول فی مقاتل الطالبیین : « و كان المأمون عقد له علی العهد من بعده، ثم دس الیه - فیما ذكر - بعد ذلك سما فمات » .
و ذكر استشهاده أیضا أبوزكریا الموصلی فی تاریخ الموصل 352/171 .
[ صفحه 424]
و ابن طباطا فی الآداب السلطانیة ص 218 .
و الشبلنجی فی نور الابصار ص 177 ،176 طبع سنة 1948 یروی ذلك أیضا .
و یروی ابن حجر عن الحاكم فی تاریخ نیسابور انه قال : « استشهد علی بن موسی الرضا بسناآباد » ..
و هو نفسه ینقل عن ابن حبان أنه (ع) مات مسموما بماء الرمان [1] .
و السمعانی أیضا فی أنسابه ج 6 ص 139، یذهب الی استشهاده (ع) .
و ینقل القندوزی ذلك عن محمد پارسا البخاری فی كتاب فصل الخطاب . كما و ینقله عن الیافعی ؛ فراجع ص 385 من ینابیع المودة ..
و فی خلاصة تذهیب تهذیب الكمال فی اسماء الرجال ص 278 ینقل ذلك عن سنن ابن ماجة القزوینی ..
و ینقل ذلك أیضا عن السلامی فی كتابه الذی ألفه فی تاریخ خراسان [2] .
و عن البیهقی فی تاریخ بیهق .
و عارف تامر فی كتابه : الامامة فی الاسلام ص 125 یقول بذلك أیضا ..
و نقله فی احقاق الحق ( الملحق ) ج 12 ص 346 فصاعدا عن :
النبهانی فی جامع كرامات الأولیاء ج 2 ص 311 .
و عن السید عباس بن علی بن نورالدین فی نزهة الجلیس ج 2 ص 65 .
و عن المناوی فی الكواكب الدریة ج 1 ص 256 .
و عن ابن طلحة فی مطالب السؤل ص 86 ..
[ صفحه 425]
و عن الهاشمی الأفغانی فی كتابه : أئمة الهدی ص 127 .
و عن البدخشی فی : مفتاح النجا ص 181 ( مخطوط ) .
و عن الجوزجانی الحنفی فی : طبقات ناصری ص 113 .
و ذكر ذلك ایضا صاحب كتاب عیون الحدائق ص 357 .
و أخیرا فقد قال الدكتور كامل مصطفی الشیبی فی كتابه : الصلة بین التصوف و التشیع ص 226 : « .. و مات الرضا مسموما، كما یری أكثر المؤرخین » .
و هذا غیض من فیض .. و حسبنا ما ذكرنا هنا ؛ فاننا لو أردنا تتبع ما قیل حول وفاة الامام، لاحتجنا الی وقت طویل ..
هذا كله .. بالنسبة الی أقوال المؤرخین ..
[1] تهذيب التهذيب لابن حجر ج 7 ص 388، و أعيان الشيعة ج 4 قسم 2 ص 154.
[2] راجع : البحار ج 49 ص 143، و عيون أخبار الرضا ج 2 ص 166.